05/02/2023 02:50
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  التنمية و الاقتصاد  
     
الصيد
المعادن
البترول
البنية التحتية والنقل
المالية والجباية

 

رئيس الجمهورية يشرف على وضع حجر الأساس لأشغال بناء 10 كيلومترات من الطرق المعبدة في العيون  

أشرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز اليوم الاثنين بمدينة العيون على وضع حجر الأساس لأشغال بناء 10 كيلومترات من الطرق المعبدة في هذه المدينة.
وقد خصص لرئيس الجمهورية لدى وصوله مكان الحفل المنظم بالمناسبة، استقبال شعبي شاركت فيه مجموعة من الخيالة وأدت خلاله نخبة من تلامذة المدارس أناشيد ترحيبية معبرة.
وقد استمع رئيس الجمهورية الي شروح حول طبيعة هذا المشروع ونوعيته والأحياء المستفيدة منه قبل أن يزيح الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة له، إيذانا ببدء الأشغال عبر الآليات الموجودة في عين المكان والتي تضم صهارج وقالبات وجرارات وشاحنات وغيرها.
وألقى وزير التجهيز والنقل السيد كمرا موسى سيدي بوبو كلمة بهذه المناسبة، أبرز فيها أهمية مشروع توسعة الشبكة الحضرية بمدينة لعيون ودوره في تخفيف معاناة السكان وضمان استفادته من جميع الأحياء.
واستعرض الوزير الإنجازات التي تحققت منذ تولى رئيس الجمهورية أمور البلاد في جميع أنحاء الوطن على مستوى البنى التحتية مبرزا الموارد الكبيرة التي تمت تعبئتها على حساب ميزانية الدولة تنفيذا لالتزامات رئيس الجمهورية بفك العزلة عن جميع أنحاء البلاد.
وتبلغ كلفة هذا المشروع الذى تشرف عليه وزارة التجهيز والنقل وتنفذه شركة التنظيف والاشغال والنقل والصيانة (آ تي تي أم)، أكثر من مليار و500 مليون اوقية على نفقة ميزانية الدولة. ويتوقع أن تنتهي الأشغال فيه في غضون عشرة أشهر.
ويهدف هذا الإنجاز، إلى فك العزلة عن عدد من الأحياء الفقيرة التي كانت في السابق معزولة وتسهيل انسيابية حركة المرور في هذه المدينة مترامية الأطراف. كما يدخل ضمن جهود رئيس الجمهورية لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين خاصة الطبقات الهشة والأحياء الأكثر تضررا من العزلة.
وتنسجم شبكة الطرق هذه، مع التوسع العمراني والديمغرافي في مدينة العيون الذى لم يصاحبه مجهود مماثل منذ إنشاء المدينة، خاصة أن هناك عدة أحياء لا تزال معزولة بصورة تامة ولا تصلها إلا السيارات رباعية الدفع على الرغم من التواجد السكاني المعتبر فيها.
وسيسهم هذا الإنجاز، في وضع حد نهائي لانقطاع هذه الأحياء عن المدينة في فصل الخريف، كما سيسهم في نفاذ السكان الي خدمات المياه والكهرباء والصحة ووضع حد لمخاطر الحرائق وغيرها.
وأعطى رئيس الجمهورية بذات المناسبة، إشارة انطلاق الأشغال في مشروع تحسين التزود بالماء الصالح للشرب، الذى سيمكن من تعزيز مصادر المياه في المدينة بست آبار جديدة ووضع حد لتوزيع المياه بشكل دوري بين الأحياء وزيادة كمية المياه حتى تشمل جميع الأحياء السكنية وتسوية أزمة المياه بصورة نهائية.
كما أعطى رئيس الجمهورية إشارة انطلاق توسعة الشبكة الكهربائية بمدينة لعيون التي ستمكن من إضافة 12 كلم من الأسلاك الكهربائية وخمس محولات تربط بعض الأحياء بالشبكة وتضمن استفادة 3000 أسرة من هذه الخدمة بطاقة 15 كيلوات.
 

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems