28/08/2014 23:06
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  •  » 
  • التعليم
  التعليم  
     
آفاق النظام التربوي
التعليم الحر
التعليم الجامعي
التعليم العام
التعليم التقني و المهني
Afficher
Articles 1-44 / 44   Premier | Précèdent | Suivant | Dernier
افتتاح الماستر الثانية بكلية الطب بجامعة انواكشوط
افتتحت زوال اليوم الاحد بكلية الطب بجامعة انواكشوط الماستر الثانية للكلية.
الوزير المكلف بالتعليم الثانوي يستعرض وضعية قطاعه أمام سكان بلدية حاس شكار
استعرض السيد عمر ولد معط الله، الوزير المنتدب لدى وزير الدولة للتهذيب الوطني الليلة البارحة أمام سكان بلدية حاس شكار بولاية غيدي ماغه الحالة العامة لقطاعه.
افتتاح ورشة لتقييم مشروع دعم التعليم الأصلي في المناطق الأقل حظا في التعليم
أكد السيد أحمد ولد النيني، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، اليوم الأحد أن مشروع دعم التعليم الأصلي في المناطق الأقل حظا في التعليم، سيواصل دوره في نشر العلم والمنهج الإسلامي الصحيح.
وزير التعليم الثانوي والعالي يجتمع بمسؤولي مؤسسات التعليم الثانوي بانواكشوط
أكد السيد احمد ولد باهيه، وزير التعليم الثانوي والعالي على أهمية مسيري المؤسسات التربوية ودورهم في التحسين من المردودية التربوية لدى التلاميذ.
السنة الدراسية تفتتح صباح اليوم على عموم التراب الوطني
افتتحت صباح اليوم الاحد على عموم التراب الوطني السنة الدراسية 2010ـ 2011 على عموم التراب الوطني.
باكالوريا 2010: نتائج الدورة الأولى تعكس تقدما مقارنة بالعام الماضي
حققت نتائج البكلوريا هذه السنة تقدما بالنسبة للسنة الماضية حيث وصلت النسبة العامة للنجاح في الدورة الاولي 38ر13 في المائة مقابل 26ر9 في المائة للسنة الماضية.
جمعية الفتاة للتوعية ومكافحة التسرب المدرسي تفتتح مخيمها الخامس
افتتحت جمعية الفتاة للتوعية ومكافحة التسرب المدرسي مساء اليوم السبت بنواكشوط مخيمها الصيفى الخامس تحت شعار: صيف الفتاة، تميز وإبداعات.
التوقيع بالأحرف الأولى بين موريتانيا والكويت على اتفاقية تتعلق ببناء الحرم الجامعي الجديد لجامعة نواكشوط
تم التوقيع بالأحرف بين بلادنا ودولة الكويت، زوال اليوم الأربعاء بمقر وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية في نواكشوط، على اتفاقية تتعلق بمشروع بناء الحرم الجامعي الجديد لجامعة نواكشوط البالغ تمويله 11 مليون دينار كويتي،اي ما يناهز 10 مليارات و7 مائة و62 مليون اوقية تقريبا.
70445 مترشحا لمسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية وشهادة ختم الدروس الأساسية
شارك 70445 تلميذا في مسابقة دخول السنة الأولى الاعدادية وشهادة ختم الدروس الأساسية اليوم الأثنين موزعين على 731 مركزا على عموم التراب الوطني.
وزير التعليم الثانوي والعالي يستقبل السفير الاسباني المعتمد لدى بلادنا
استقبل السيد احمد ولد باهيه وزير التعليم الثانوي والعالي زوال اليوم الاثنين بمكتبه سعادة السيد آلونسو دسكولار مازاريدو، السفير الاسباني المعتمد لدى موريتانيا.
وزير الشغل والتكوين المهني يزور ثانوية التكوين الفني في نواكشوط
أعلن وزير الشغل والتكوين المهني والتقنيات الجديدة السيد محمد ولد خونا عن قرار موريتانيا ربط الشبكة الوطنية للاتصال بالكابل البحري الذي يوصل أوروبا بافريقيا.
كلية الطب تتسلم كمية من المعدات التربوية الالكترونية والادوات المكتبية
تسلمت كلية الطب بجامعة انواكشوط زوال اليوم كمية من المعدات التربوية الالكترونية والادوات المكتبية، مقدمة من إدارة مشاريع التهذيب والتكوين .
استلام التدفعة الاولى من الطاولات المدرسية
اشرف السيد محمد ولد خونه، وزير التكوين المهني والتشغيل صباح اليوم الاربعاء بمباني الثانوية الفنية والمهنية والصناعية بانواكشوط على حفل تسلم الدفعة الاولى من الطاولات المدرسية .
رئيس الجمهورية يعود الى انواكشوط
عاد السيد محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية، فجر اليوم الاثنين الى انواكشوط قادما من مدينة سرت الليبية بعد المشاركة فى الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر قمة جامعة الدول العربية التي التأمت هناك يومي 27 و 28 مارس الجاري الى جانب العديد من نظرائه قادة الدول العربية وممثليهم.
وزير التعليم الثانوي والعالي يشرف على انطلاق مسابقة "مواهب فى طور النمو"
اشرف السيد احمد ولد باهي وزير التعليم الثانوى والعالى صباح اليوم الاحد في نواكشوط صحبةالسيدة سيسى بنت الشيخ ولد بيده وزيرة الثقافة والشباب والرياضة على حفل انطلاق النسخة الثانية من مسابقة "مواهب فى طور النمو" المنظم ضمن الاطوار النهائية من بطولة" شلانج سيد محمد ولد العباس "المدرسية.
في ختام زيارته لاترارزة: وزير التعليم الثانوي والعالي يؤكد أن الأسرة التربوية في الولاية عبرت عن امتنانها لرئيس الجمهورية
أكد السيد أحمد ولد باهيه وزير التعليم الثانوي والعالي أن الأسرة التربوية في ولاية اترارزة عبرت له "عن امتنانها لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، لما لمسته من عناية بالتعليم عموما وبتحسين ظروف المدرسين على وجه الخصوص، عن طريق زيادة علاوات السكن وخلق علاوة للنقل لم تكن معروفة أصلا ".
توقيع البروتوكول الإداري لتنفيذ مشروع التعاون لدعم البرنامج الوطني لتنمية قطاع التهذيب
وقع وزير الشؤون الإقتصادية والتنمية السيد سيدي ولد التاه مساء اليوم الإثنين في انواكشوط مع سفير اسبانيا المعتمد لدى بلادنا سعادة السيد الونسو ديسكويلار ما زاريدو، اتفاقية تعاون بغلاف مالي يصل 1315064 يورو أي ما يعادل 478209873 أوقية لتنفيذ مشروع التعاون دعم البرنامج الوطني لتنمية قطاع التهذيب.
توزيع حقائب مدرسية على تلاميذ المدارس الابتدائية بمناسبة افتتاح السنة الدراسية
تميزا فتتاح السنة الدراسية الجديدة 2008/2009 على مستوى مدينة نواكشوط، بإشراف السيد أحمد ولد أباه وزيرا لتهذيب الوطني،انطلاقا من المدرسة رقم 7 بالعاصمة،على توزيع حقائب ومستلزمات مدرسية على تلاميذ المدارس الابتدائية في مدينة نواكشوط.
اتخاذ الإجراءات الكفيلة بجعل السنة الدراسية والجامعية لسنة 2008/2009 سنة متميزة
أكد السيد احمد ولد اباه وزير التهذيب الوطني اليوم السبت في نواكشوط أن كل الإجراءات الكفيلة بجعل السنة الدراسية والجامعية لسنة 2008/2009 سنة متميزة، تم اتخاذها.
وزير التهذيب الوطني يدعو إلى تضافر الجهود للقضاء على الأمية
أكد السيد أحمد ولد أبا وزير التهذيب الوطني أن بلادنا رغم موروثها الحضاري وما بذلته من جهود في مجال التهذيب وتنمية الموارد البشرية، مازالت مصنفة في مصاف الدول الأقل حظا في مجال التعليم.
افتتاح ورشة في مجال الرياضيات بمشاركة مغاربية وإفريقية
انطلقت صباح اليوم الاثنين بكلية العلوم والتقنيات بجامعة انواكشوط ورشة في مجال الرياضيات تتمحور حول موضوع: المعادلات ذات المشتقات الجزئية والتحليل غير الخطي.
بدء امتحانات الدورة التكميلية للباكلوريا
بدأت اليوم الاثنين في عموم التراب الوطني الدورة التكميلية لامتحانات الباكلوريا ، بمشاركة 2461 تلميذا يترشحون من 19 مركزا منها 4 في نواكشوط و15 مركزا مجمعا في الولايات الداخلية.
وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي يشدد على أهمية دور الأئمة في بناء المجتمع
أكد السيد يحى ولد سيد المصطف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي علي الاهتمام البالغ الذي توليه الدولة لائمة المساجد، باعتبارهم "صفوة الأمة في المجتمع الإسلامي وأصحاب التأثير القوى في التوجيه إلى الرشد والاعتدال".
بدء امتحانات الباكلوريا في عموم البلاد
بدأت اليوم الاثنين في عموم التراب الوطني امتحانات الباكالوريا للسنة الدراسية 2008/2009، بمشاركة 23815 مترشحا يتوزعون على تسع شعب تشمل الآداب العصرية والأصلية والعلوم الطبيبة والرياضيات بشقيها العربي والمزدوج.
تنظيم يوم تربوي في مقاطعة الرياض
نظمت مفتشية التهذيب الوطني بمقاطعة الرياض اليوم الاثنين يوما تربويا،في نهاية السنة الدراسية 2007/2008،تضمنت فعالياته اقامة معرض لمنتوجات الأطفال وأناشيد وطنية وقراءات شعرية وتمثيليات واسكتشات تحث على الوحدة الوطنية والاقبال على الزراعة وتحذر من خطورة نقص المناعة المكتسبة.
دورة تكوينية في مجال تعليم اللغات لصالح موظفين ووكلاء من الوظيفة العمومية
افتتحت صباح اليوم الاثنين بمركزتعليم اللغات بالمدرسة الوطنية للادارة في نواكشوط ،دورة تكوينية في مجال تعليم اللغات (العربية،الفرنسية،الانجليزية) لصالح 200 من موظفي ووكلاء الدولة في نواكشوط.
انطلاق ملتقى تكويني لأساتذة المعهد العالي للمدرسات الإسلامية حول التربية السكانية
انطلقت مساء اليوم الخميس في انواكشوط فعاليات ملتقى تكويني حول التربية السكانية لصالح اساتذة المعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية .
افتتاح ورشة حول الحياة الطلابية في أفق الاصلاح التربوي الجديد للنظام الفصلي
افتتحت صباح اليوم الثلاثاء بكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة انواكشوط ورشة حول الحياة الطلابية في أفق الاصلاح التربوي الجديد المعتمد للنظام الفصلى فى الجامعة .
وزيرة التهذيب:سنشيد مركبا جامعيا ضخما يضم اقامة 2050 طالبا
أكدت وزيرة التهذيب الوطني امام طلبة جامعة نواكشوط أن اللمسات الآخيرة وضعت لدراسة انشاء مركب جامعي ضخم يستجيب لمتطلبات تعليم جامعي عصري، ويلبي حاجيات الطاقم الاداري والتربوي ويتسع لئقامة 2050 طالبا.
وزيرة التهذيب:
أكدت السيدة نبقوها بنت محمد فال وزيرة التهذيب الوطني أن التحفيزات التي أقرتها الوزارة للمعلمين والمدرسين ساهمت في عودة 2500 معلم و600 أستاذ الى مزاولة التدريس في الفصول بعد أن "هجروها لعدة سنوات وربما لعدة عقود".
انطلاق الاسبوع العالمي للعمل لصالح التعليم
احيت الاسرة التربوية اليوم الاثنين الاسبوع العالمي للعمل لصالح التعليم المنظم هذا العام تحت شعار: "جودة التعليم كأداة لإنهاء الاستعباد".
النقابة الوطنية للتعليم العالي تنهي إضرابها
أعلن المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للتعليم العالي انهاء اضراب النقابة الذي بدأ يوم 13 من الشهر الجاري، مشيدا بمسؤولية منتسبي النقابة خلال أسبوع من ممارسة ما وصفه بحقهم المشروع في الاضراب
رئيس "عادل" يدعو "أساتذة الحزب" لإنهاء إضراب التعليم العالي
انتهي قبل قليل في مقر حزب "العهد الوطني من أجل الديمقراطية والتنمية" (عادل) اجتماع عقده رئيس الحزب مع الأساتذة الجامعيين المنخرطين في صفوف الحزب،
احتياجات خاصة لمجتمع يعوزه الاستقرار
نايل يوسف سيف - مصر يحفل تاريخ موريتانيا بالخلافات والانقلابات صعودًا وهبوطًا منذ استقلالها في 28 نوفمبر 1960م ، فبعد فوز حزب مختار ولد دادة بكافة المقاعد في أول انتخابات عامة، وتنصيبه رئيسًا للبلاد، أطاح انقلاب عسكري بحكمه في عام 1978م، وتم اعتقاله ثم أفرج عنه لاحقًا حيث توجه إلى منفى له في فرنسا، وتولت السلطة لجنة عسكرية بقيادة رئيس الأركان مصطفى ولد محمد السالك. وتم وقف العمل بالدستور وحل الجمعية الوطنية وتشكيل ما عرف بلجنة الإنقاذ الوطني، وهي لجنة عسكرية أيضًا.
المحاظر الموريتانية.. المناهج التعليمية
والطالب في المحظرة حر فيما يكتبه من الفنون ومن المتون، وإن كان رأي الشيخ مقدما وفيه "البركة". وعادة ما يبدأ بالنحو والشعر بعد القرآن وما يلزمه معرفته من فرض العين في الفقه عند البلوغ. وقد نظم العلامة محمد بن فال ولد متالي رحمه الله ترتيب الأهمية بالنسبة للعلوم بقوله:
الاستراتيجية الكمية أفرزت ضعفاً في نوعية التعليم
شهدت موريتانيا منذ ثلاثة عقود تقلبات مناخية قاسية لم يسبق لها مثيل من حيث اتساعها الزمني والمكاني وتأثيرها السلبي في السكان والبيئة، حيث قوة زحف التصحر التي تتحرك بسرعة 10 كلم للسنة قاضية على الأخضر واليابس في أكثر من نصف مساحة البلاد، ومؤثرة بشكل خطير في الماشية والغطاء النباتي وموارد المياه،
واقع التعليم العالي في موريتانيا
لا يخفى عليكم مدي أهمية التعليم في نهضة الشعوب وتطورها فالأمة المتعلمة هي التي تستطيع النهوض .... إن الناظر اليوم إلى وطننا العزيز يرى واقع مأساوي للتعليم (الأساسي ..الثانوي ..الجامعي)
التنمية العلمية والتقنية في موريتانيا
نظرا لقلة المعلومات المتاحة عن الوضع الحالي للتنمية العلمية والتقنية في موريتانيا, قامت الشبكة الإسلامية للتنمية العلمية بالإتصال بعدد من الباحثين الموريتانيين في الداخل والخارج لوصف الوضع الحالي وكيف يمكن إحداث تنمية علمية في هذا البلد المسلم,
نجاح القمة الإفريقية للعلوم والتكنولوجيا،
شكل انعقاد القمة الافريقية الثانية للعلوم والتكنلوجيا مؤخرا في نواكشوط تجسيدا جديدا للتوجه الذي اختارته بلادنا والذي يضع العلم والمعرفة في الاولوية.. وقد أكد السيد/ محمد سيديا ولد خباز رئيس جامعة نواكشوط في لقاء مع "الشعب"، أن جميع الباحثين ورجال العلم الذين حضروا هذه القمة اعتبروها ناجحة.. الشعب: أنهت القمة الافريقية للعلوم والتكنلوجيا أشغال دورتها الثانية في نواكشوط; لماذا اختيار موريتانيا لاحتضان هذه القمة؟
موريتانيا على أعتاب ثورة في التعليم العالي
تشهد الساحة التعليمية والأكاديمية الموريتانية نشاطا محموما، اذ أنشئت ولأول مرة في تاريخ البلاد جامعات خاصة، بجانب افتتاح ممثليات لبعض الجامعات الدولية ذات السمعة الكبيرة، مما ينذر بثورة تعليمية.
علي خلفية الدعم المزمع لرابطة المدارس الحرة
طغت علي الساحة مؤخرا صراعات جديدة طرفاها مدراء المدارس الحرة بموريتانيا ويأتي ذلك علي خلفية الدعم المزمع تقديمه من طرف البنك الدولي الي هذه المدارس في اطار الخطة العشرية لاصلاح التعليم والتي تشمل جانبا متعلقا بترقية التعليم الحر وتبعا لذلك تواصلت المجهودات من اجل تنظيم الطريقة التي تكفل توزيع الدعم بعدالة وفي هذا لصدد تم توزيع / كتيب دليل/ يحمل المواصفات والمعايير المفروضة عند تقديم المدارس المرشحةللاستفادة من هذا الدعم
ترقية الموارد البشرية
تنوي الحكومة ترقية الموارد البشرية، من خلال تنشيط قطاعات العمل الاجتماعي. وطبقا لإرادة رئيس الجمهورية، فستنفذ الحكومة إصلاحا تربويا " يلبي احتياجاتنا التنموية ويضمن مستقبل أجيالنا الصاعدة ويجعل من المدرسة بوتقة لتجذير قيم المواطنة ونشر روح التضامن والتسامح الكفيلة بتوطيد وحدتنا الوطنية".
جودة التعليم بأهمية معالجة مشاكلنا السياسية
بدأت أول من أمس في العاصمة التونسية أعمال المؤتمر الاستثنائي لوزراء التربية والتعليم العرب‏,‏ الذي تنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو تحت إشراف الرئيس التونسي زين العابدين بن علي‏,‏ وبمشاركة السيد عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية‏,‏ وعدد كبير من وزراء التعليم العرب‏.‏
وزيرة التهذيب الوطني تؤكد انه سيقام بمسح وطني خاص بالامية
انواكشوط 20 يناير2008(و م ا)أكدت السيدة نبغوها بنت محمد فال وزيرة التهذيب الوطني أن الحكومة رصدت التمويل اللازم "للقيام بمسح وطني خاص بالامية يرمي الى تحديث المعطيات المتعلقة بالامية والاميين.وأضافت الوزيرة خلال خطاب وجهته اليوم الأحد في نواكشوط بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لمحاربة الامية ان هذا المسح يسعى الى التعرف على الاعداد والتوزيع الجغرافي بغية بناء مخططات في هذا الشان على اسس اكثر دقة.

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : mini@pmd.mr
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems