05/02/2023 03:12
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  التنمية و الاقتصاد  
     
الصيد
المعادن
البترول
البنية التحتية والنقل
المالية والجباية

 

الوزير الاول يضع حجر الأساس لمصنع تشكيل لغرانيت في نواذيبو  

اشرف الوزير الاول، الدكتور مولاي ولد محمد لقظف صباح اليوم الاحد في مدينة نواذيبو على وضع حجر الاساس لمصنع تشكيل لغرانيت (صخور) لصالح شركة لغرانيت والمرمر في موريتانيا المتفرعة عن شركة الصناعة والمعاد ( اسنيم) .

 وقد مول هذا المصنع بعد اتفاق اطار وقع في 27 يناير الماضي في مادريد بين اسنيم وتجمع شركات اسبانية عاملة في مجال تشكيل وتسويق الحجارة .

 وتبلغ تكلفة تشييد هذا المصنع، الذي سينفذ على مرحلتين، (10) ملايين دولار آمريكي لإنتاج خمس مائة الف متر مربع سنويا من الحجارة المصنعة .

 ومن المتوقع ان يبدأ تشغيل المصنع  خلال شهر دجمبر المقبل حيث سيساهم في تدعيم نشاطات اقتصادية في ولايتي داخلت  نواذيبو وادرار التي توجد بهما المقالع المستغلة من طرف شركة لغرانيت والمرمر في موريتانيا .

 وتلقى الوزير الاول شروحا حول كيفية عمل المصنع الجديد وطرق تعاطيه مع  الحجارة .

 واكد السيد محمد عبد الله ولد اوداعه،وزير الصناعة والمعادن ان الخطوات المتبعة من طرف شركة اسنيم لاستجلاب مساهمين قادرين على تمويل انطلاقة نشاطات شركة لغرانيت والرخام الموريتانية يأتي اثر توقيع اتفاق اطار مع تجمع شركات اسبانية عاملة في مجال تشكيل وتسويق الحجارة في 27 يناير الماضي بمادريد .

 واوضح ان وضع الحجر الاساس لهذا المصنع اليوم في نواذيبو يشكل البداية الفعلية لنشاط هذه الشراكة الاستيراتيجية والتي ستساهم دون شك في التنمية الوطنية وخاصة على مستوى داخلت نواذيبو وآدرار .

   واشار الوزير الى ان هذا المصنع المتوقع انطلاقه في شهر دجمبر المقبل سيوفر في مرحلته الاولى 32 فرصة عمل قبل ترتفع الى 66 في بداية مرحلته الثانية .

وعبر الوزير عن ثقته في ان هذه الشراكة ستفتح آفاقا جديدة للتعاون الموريتاني الاسباني مقدما تشكراته باسم الحكومة الموريتانية للقائمين على تجمع الشركات المذكورة .

   وكان رئيس مجلس ادارة تجمع الشركة الاسبانية العاملة في مجال تشكيل وتسويق الحجارة السيد جورج مانون قد عبر عن سعادته بالشراكة مع اسنيم في هذا المشروع .

 وقال ان حضور معالي الوزير الاول لوضع حجر الاساس لهذا المصنع يؤكد ثقة الحكومة الموريتانية في القائمين عليه وثقتها في الشراكة مع المستثمرين الاسبان الذين يرتبطون بعلاقات تعاون تاريخية مع موريتانيا .

 وقال رئيس مجلس الادارة انه بالرغم من الازمة الاقتصادية الخانقة التي يتأثر منها قطاع البناء فان ثقته كاملة في اختيار موريتانيا لإقامة هذا المشروع، مبرزا ان مجموعته مثلت رقما عالميا كبيرا في مجال معالجة وتسويق الاحجار الطبيعية وباحثة عن التجديد في هذا المجال .

 وتعهد بالعمل بجد واخلاص من اجل المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لموريتانيا انطلاقا من الثقة التي تحظى بها موريتانيا اليوم .

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems