05/02/2023 03:20
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  التنمية و الاقتصاد  
     
الصيد
المعادن
البترول
البنية التحتية والنقل
المالية والجباية

 

انطلاق ورشة للتشاور حول مشروع الاطارالاستراتيجى لتنميةالصيدالقارى وتربية  

انطلقت اليوم الاثنين بنواكشوط اشغال ورشة انطلاقة التشاور حول مشروع صياغة اطار استيراتيجى وتنظيمى لخطة تنمية مستديمة للصيد القارى وتربية الاسماك .
   وينظم هذا اللقاء الذى يدوم يوما واحدا فى اطار التعاون بين موريتانيا ومنظمة الاغذية والزراعة "افاوو"فى اطارانجاز هذاالمشروع الهادف الى معرفة وضعية الصيد القارى وصياغة استيراتيجية لتنميته واعداد الية لتنظيم قطاع الصيد القارى وتربية الاسماك ،اضافة الى انجاز مشاريع صغرى نموذجية لتربية الاسماك والتشاور وتحسيس السكان المعنيين بانجاز مشروع التعاون التقنى .
  وقد اشرف على افتتاح هذه الورشة الامين العام لوزارة الصيد السيد محمد عبد الرحمن ولد اعبيد الذى عبر عن اهمية هذه المبادرة التى تنسجم تماما مع التوجهات
الجديدة المنبثقة عن المحافل العامة لقطاع الصيد التى تم تنظيمها فى نواكشوط 14-18
دجمبر 2007.
   واضاف ان قطاع الصيد عاكف حاليا على انجاز استراتيجية منسجمة من اجل استغلال الامكانيات الهائلة التى تتوفر عليها بلادنا من خلال البرك الدائمة وشبه الدائمة وكذلك نهر السينغال ،مشيرا الى ان هذه الاستراتيجية سيتم انجازها بصورة تشاورية عبر اشراك ممثلين من مناطق معينة وبالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة .
   واشار الى ان هذه الورشة تكتسى اهمية خاصة بالنسبة لقطاع الصيد  لانها تنظم فى ظروف استثنائية يطبعها الارتفاع الحاد والمستمر لاسعار المواد الغذائية وذلك لما بوفره قطاع الصيد القارى وتربية الاسماك من فرص مهمة لتنويع وزيادة الدخل بالنسبة للسكان ذوى الدخل المحدود فى المناطق المستهدفة ،كما يسهم بصورة كبيرة فى زيادة فرص العمل وتوفير الامن الغذائى وتحسين الظروف المعيشية لسكان الريف..
  واوضح ان الدولة بعد الانجازات الكبيرة التى حققتها فى قطاعات الصيد الاخرى بشهادة الجميع جاهدة اليوم فى تطوير قطاع الصيد القارى وتربية الاسماك .
   وشكر فى الاخير منظمة الاغذية والزراعة وكل من ساهم فى تنظيم هذه الورشة .
وكان ممثل منظمة الاغذية والزراعة فى بادنا السيد راديسال ابالوفيك  قد تناول الكلام قبل ذلك فاشاد باهمية موضوع هذه الورشة المتعلقة بصياغة الاطار الاستراتيجى والقانونى لخطة التنمية المستدامة للصيد وتربية الاسماك القارية .
   واضاف ان المشروع الذى تنظم الورشة فى اطاره يندرج فى اطار التعاون الثنائى بين
الحكومة الموريتانية ومنظمة الاغذية والزراعة.
   وكان منسق المشروع السيد ابراهيم ولد دداش قد تناول الكلام اثناء افتتاح الورشة ،حيث قام بتقديم المشروع عبر ورقة تفصيلية بين من خلالها ان المبلغ المتوقع للمشروع سيكون 274000 دولار امريكى مساهمة من المنظمة العالمية وحوالى 50000 دولار هى مشاركة الجانب الموريتانى .

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems