04/03/2024 09:00
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الزراعة  
     
المطرية
المروية
آفات زراعية
أسمدة و مبيدات
تحت السدود
تنمية المواشي

 

ارسال أول دفعة من السياج في اطار برنامج لحماية المزارع بالولايات الزراعية  

 باشرت وزارةالزراعة والبيطرة اليوم الخميس ارسال أول دفعة من السياج المخصص لحماية المزارع ضدالحيوانات السائبة في عشر ولايات زراعية من البلاد وذلك ضمن برنامج تنفذه الوزارة حاليا لحماية المزارع في هذه الولايات.
ويهدف البرنامج المذكور،الذي يمتد على فترة ثلاث سنوات الى حماية 168 منطقة زراعية بحوالي  700كلم من السياج بكلفة مالية تقدر بمليار و200 مليون أوقية من خزينة الدولة، تضاف اليها تدخلات بعض مشاريع وزارة الزراعة والبيطرة العاملة في هذا الميدان بمبلغ مالي يصل الى مليار و800 مليون أوقية.
 وأكد السيد كوريرااسحاق، وزيرالزراعة والبيطرة، في كلمة بالمناسبة أن برنامج حماية المزارع من الحيوانات السائبة "يلبي حاجة ملحة لدى المزارعين في توفيرالسياج لحماية مناطقهم الزراعية المعرضة للضرر، بسبب الأثرالذي تتركه الحيوانات"، اضافة الى كونه يساهم في نجاح الحملة الزراعية 2008/2009.
 وأوضح الوزيرأن السياج الحالي "سيرسل مباشرةالى المناطق المعنية والتى تم اختيارها من قبل اللجان الجهوية للتنمية في كل ولاية"، مشيرا الى أن "اقتناء السياج من طرف المزارعين يخلق نوعا من التعايش السلمي بينهم والمنمين".
ودعاالسيد كوريرا اسحاق المزارعين الى حماية وصيانة المعدات الزراعية التي يحصلون عليها من التلف والضياع، مبديا "استعداد قطاعه لحل مشكلة حماية المزراع بصورة جذرية".
تجدرالاشارة الى أن مقاولة مكونة تسييج المناطق الزراعية التي يتدخل فيها برنامج حماية المزارع والبرامج المشابهة تتولى تنفيذها خمس مؤسسات وطنية خصوصية ستشرع في عملها شهر يوليوالجاري.
  وحضرحفل انطلاقة مكونة حماية المناطق الزراعية، مديرالاستصلاح الريفي بوزارة الزراعة والبيطرة السيد كوليبالي عمار وشخصيات أخرى.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2023 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 20 30 40 72 - 46 45 31 43 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : ecms30@gmail.com
Email : ecms30@pmd.mr
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems