05/02/2023 01:52
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الشباب و الرياضة  
     
الرياضة
الروابط الشبابية

 

وزير الشباب والرياضة الموريتاني في حديث خاص  

وقد رد في المقابلة بصدر رحب عن كل الأسئلة التي طرحناها عليه والتي تناولت الرياضة الموريتانية من أغلب نواحيها خصوصا وأننا مقبلون على بدايات الدوري الموريتاني الذي سيبدأ منتصف الشهر القادم على الأرجح..

ودون أن نتطرق لتفاصيل التحضيرات والأحداث التي جرت قبل المقابلة .. ندخل في نص المقابلة حرفيا

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

كووورة موريتانية : معالي الوزير مرحبا بكم ، تشهد الرياضة الموريتانية هذه الأيام نقلة نوعية على شتى الأصعدة ..كما وتشهد الساحة الرياضية نشاطا غير مسبوق في هذه الأيام .. ما هو دور الوزارة في كل ذلك ؟

معالي الوزير /محمد ولد أحمد ولد يرك : أولا السلام عليكم ورحمة الله ومبارك عليكم الشهر وتقبل الله صيامنا وصيامكم وقيامنا وقيامكم وضاعف لنا ولكم الأجر ..
أشكر لكم كشباب - ونحن هنا من أجلكم- إهتمامكم بالرياضة الموريتانية وتوجهكم نحوها وإنه لأمر يذكر فيشكر ..، أعتقد بأن الرياضة الوطنية كما ذكرتم بدأت تأخذ طريقها الصحيح ..لأنها طالما عانت من الحرمان ، ولا أعتقد أن سؤال : هل للوزارة دور في ذلك؟؟؟ سؤال وارد !! لأن الوزارة هي الوحيدة المعنية بتطوير الرياضة الوطنية وقد أخذت على عاتقها ذلك ..فبالتالي من البديهي أن كل تلك التطورات التي التي تشهدها ساحة رياضتنا الوطنية هي نتاج عمل دؤوب تقوم به الوزارة !!

كووورة موريتانية : هل الأمر متعلق بإستراتيجيات إستعجالية جديدة لإنقاذ الواقع الرياضي أم أنها حصاد جاء متأخراً؟؟!!

معالي الوزير / محمد ولد أحمد ولد يرك : في الحقيقة أننا شخصيا - يعني نفسه - جئنا إلى الوزارة في حالة يرثى لها .. ليس من قلة دعم أو ميزانية وإنما من إنعدام تسيير .. خصوصا وأن الوزارة كانت : وزارة الثقافة والشباب والرياضة ..فطغى القطاع الثقافي على الرياضي مما أحدث لبسا في الإدارة لدى القائمين على الأمر أنذاك ..وقد قمنا بوضع إستراتيجيات جديدة ..بعيدة المدى من أجل إصلاح القطاع ، ولم تكن إستعجالية بي حال من الأحوال ..لاننا كنا ننظر لما هو أكثر نفعا و أجدى إستمرارية ..أكرر لأننا نتطلع لما هو أكثر نفعا وأجدى إستمرارية ..

كووور ة موريتانية : ماهي أهم المشاكل التي واجهتكم في أداء مهمتكم ؟ وهل كان للعامل المادي دور في التدني الذي كانت الرياضة الموريتانية تتخبط في أكفه؟

معالي الوزير / محمد ولد أحمد ولد يرك : المشاكل ؟؟!!! ماذا تعني ( لفظيا : كيفاش؟)

كوووورة موريتانية : المشاكل عموما ..كالـ..

( السيد الوزير مقاطعا ..)

معالي الوزير / محمد ولد أحمد ولد يرك : أنظر .. نحن في الوزارة نؤدي عملنا على أكمل وجه .أو ذلك ما نظنه ؟؟!! وبالتالي فإن أي مشاكل قد تواجهنا هي خاضعة لعوامل خارجة تماما عن إرادتنا... ولم نمض حتى الآن الفترة التي يمكن فيها لأحد أن ينتقدنا .. وبالتالي فإن طبيعة البنى التحتية الرياضية الموريتانية التي هي شبه معدومة تسبب لنا الكثير من العوائق وليست المشاكل ..ثانيا وهو الأهم أننا نعاني من إهمالكم أنتم الشباب وعدم إهتمامكم برياضتكم الوطنية .. وهو أمر مخجل فبدل أن يكون الشاب الموريتاني يعرف فرق ومنتخبات بلده فإنه يتابع ويحفظ أسماء لاعبين وفرق خارجية أخرى ..(الوزير في نصف ابتسامة ساخرة )

كووورة موريتانية : و بالنسبة للعوائق وليست المشاكل المادية ؟؟!!

معالي الوزير / محمد ولد أحمد ولد يرك : أما تلك فموجوده .. لأن رجال الأعمال الموريتانيين لا يبذلوت في الرياضة الموريتانية كثيرا .. فقلة قلة منهم من يهتمون بها ..وعلى أساس الربح والخسارة لا أكثر ..ولا نظن بأن الميزانية يمكن أن تؤدي المستوى المطلوب..

كوووورة موريتانية : هل لديكم تفصيل عن الإستراتيجيات البعيدة المدى التي ذكرتم ..على الأقل ما يتعلق منها بالدوري الموريتاني الذي هو على الأبواب؟؟!!!

معالي الوزير / محمد ولد أحمد ولد يرك : في الحقيقة لست أملك تفاصيل وافية ..لكن كل ما أستطيع تقديمه لكم من العلومات هو أننا نريد الرفع من مستوى الرياضة الموريتانية من خلال استهداف النوادي الرياضية الموريتانية عموما ..وتقديم الدعم اللازم والمستطاع لها ..

كووووورة موريتانية : ماهي علاقتكم بالإعلام ؟؟ وهل سعت الوزارة في يوم من الأيام لخلق إعلام رياضي شفاف ومتميز ؟؟ في ظل إنعدامه تماما على الساحة الرياضية الموريتانية

معالي الوزير / محمد ولد أحمد ولد يرك : بالفعل نحن الآن في إطار محاولة عقد اتفاق مع التلفزة الوطنية ..من أجل تدريب وتطوير قدرات إعلامية لشباب لديهم كامل الإستعداد للإنخراط في الإعلام الرياضي ..ونسعى من خلاله إلى توصيل الرياضة الموريتانية إلى الجمهور الموريتاني ..

كووووورة موريتانية : وما دوركم في الموريتانية 2 وماذا لديكم من المعلومات عنها؟

معالي الوزير / محمد ولد أحمد ولد يرك : كنت مشغولا جدا تلك الفترة وليست لدي فكرة عن الموضوع!!

كوووورة موريتانية : هل من كلمة أخيرة توجهونها؟

معالي الوزير / محمد ولد أحمد ولد يرك :أريد أن أشكركم في الموقع على هذه البادرة التي تبشرنا على الشباب الرياضي..وأريد أن أقول لكل أولئك الذين يتابعون الرياضات العالمية ويتجاهلون ويجهلون رياضتهم الوظنية أريد أن أقول لهم أن الرياضة الوطنية لن ترقى إلا بهم ..فبالله عليهم أن لا يهملوها ..وأن يشجعوا منتخباتهم .. لأنها هي التي تمثلهم في المحافل الرياضية الدولية ..و أريد أن أوجه النداء إلى رجال الأعمال بدعم الرياضة الموريتانية من أجل تطويرها وجعلها مشرفة ..
وأخيرا أؤكد أن بابي مفتوح أمام الجميع وأن صدري رحب لكل الإنتقادات ولكل الشكاوى والمقترحات وشكرا

كوووورة موريتانية : شكرا جزيلا لكم معالي الوزير

معالي الوزير / محمد ولد أحمد ولد يرك : شكرا لك



منقول للامانة من منتديات كووورة

 
Source: chebabmr.com  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems