05/02/2023 01:57
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  التنمية و الاقتصاد  
     
الصيد
المعادن
البترول
البنية التحتية والنقل
المالية والجباية

 

أكثر من 5 ملايين دولار لتمويل مشروع للتسيير المحلي للبيئة في موريتانيا  

وقعت موريتانيا وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية صباح اليوم الأحد في نواكشوط مذكرة اتفاق لتمويل تنفيذ "برنامج التسيير المحلي للبيئة ودمجها في مسار التخطيط"، يبلغ سقفها المالي 5 ملايين و 42798 دولارا أمريكيا.
ويخصص مبلغ تمويل البرنامج الذي تبلغ مدته ثلاث سنوات(2008 الى 2011) لتنفيذ نشاطات المشروع المتعلقة بتسهيل النفاذ إلى الماء وتوفير الخدمات الصحية من خلال مقاربة تشاركية يساهم فيها السكان المستهدفون بالتسيير المستديم لمواردهم الطبيعية.
  ووقع الاتفاقية عن الجانب الموريتاني السيد عبد الرحمن ولد حم فزاز وزير الاقتصاد والمالية وعن برنامج الأمم المتحدة للتنمية ممثلته المقيمة في موريتانيا السيدة ماريا دو فال ريبيرو.
وفي كلمة له بالمناسبة أوضح السيد عبد الرحمن ولد حم فزاز أن "برنامج التسيير المحلي للبيئة ودمجها في مسار التخطيط" يسعى إلى تسيير مستديم للموارد الطبيعية والنفاذ إلى الماء وتوفير ظروف أفضل في مجال الصرف الصحي والرعاية الصحية عبر مقاربة يشارك فيها السكان المستهدفون.
وأضاف أن هذه المقاربة تركز على غرس أنواع مختلفة من الأشجار المحلية والاستوائية في منطقة دلتا النهر وبعض النباتات العشبية المختلفة، اضافة الى تسيير ثلاثة غابات محمية وتثبيت 600 هكتار من الكثبان الرملية وحماية 200 هكتار من الغابات والمراعي".
وأبرز وزير الاقتصاد والمالية أن من أهداف هذا المشروع كذلك دعم الكفاءات الوطنية من أجل "ادراج المسائل المتعلقة بالبيئة في مسار التخطيط والتنمية المحلية للبلد".
وأضاف السيد عبد الرحمن ولد حم فزاز أن منطقة تدخل البرنامج ستشمل ولايات "تعرف تدهورا في مواردها البيئية نتيجة للاستغلال غير المعقلن الذي لايخضع لأية ضوابط"، مبينا أن هذه الولايات هي لعصابة واترارزة والبراكنه.
 وبدورها أعربت السيدة ماريا دوفال ريبيرو الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في موريتانيا عن ارتياحها لتوقيع اتفاقية،قالت انها تمثل خطوة مهمة في دعم البيئة والتنمية في موريتانيا.
وأضافت أن اتفاق اليوم سيساهم في مكافحة الفقر بالنسبة لسكان الأماكن المستهدفة.
حضر توقيع هذه الاتفاقية وزير اللامركزية والاستصلاح الترابي والوزيرة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالبيئة وممثلو منظمات الأمم المتحدة في موريتانيا.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems