05/02/2023 02:48
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  التنمية و الاقتصاد  
     
الصيد
المعادن
البترول
البنية التحتية والنقل
المالية والجباية

 

ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 أوقية  

أصدر البنك المركزي الموريتاني ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 أوقية.
ويأتي إصدار هذه الورقة التي بدأ البنك في توزيعها(فيديو حول الموضوع على واجهة الموقع)، بمناسبة مرور 50 سنة على استقلال بلادنا التي عززت استقلاليتها الاقتصادية وعصرنت بناها التحتية ونوعت من نسيجها الإنتاجي.
وأوضح البنك المركزي بالمناسبة أن الأوقية التي تعتبر رمزا للسيادة الوطنية، يجب أن تستجيب لمتطلبات التنمية وتواكب عصرنة موريتانيا.
وتتكون الورقة النقدية الجديدة، التي ينتظر أن تسهل عمليات الدفع، من وجهين أحدهما باللغة العربية، وأبرز مكوناته صورة لجامع ابن عباس، أول جامع بالعاصمة نواكشوط التي يعود تأسيسها الي سنة 1957. كما يضم هذا الوجه زخارف موريتانية كما هو الحال بالنسبة للأوراق النقدية من فئة 200 و 500 و100 و2000 التي تم إصدارها سنة 2004.
أما الوجه الثاني وهو باللغة الفرنسية، فيعرض صورة محطة تفريغ قاطرات معدن الحديد بميناء نواذيبو.
ويمكن عن طريق اللمس، تحسس النص والمنظر الرئيسي الموجود على وجه وظهر الورقة النقدية الجديدة، كما يعطي النقش وسمك الحبر على النصوص والمناظر نقشا بارزا وخشنا عند اللمس.
ويتغير لون الحبر حسب زاوية إمالة الورقة النقدية من اللون الأخضر إلي اللون الأزرق.
وتتميز الورقة النقدية الجديدة كذلك بشريط محدد بشكل عمودي ولمعان ذهبي يظهر ويختفي حسب زاوية الرؤية، وكذا شريط هولوغرافي يحتوي على شكل يبين قيمة الورقة بالأرقام (5000). وثمة عنصر يحتوى على صورة خفية ملونة تتغير المعلومات ودرجة الألوان حسب الزاوية المستعملة للنظر إليها.
وتتوفر هذه الورقة النقدية كسابقاتها، على علامة مائية تتمثل في صورة متدرجة الألوان تظهر رجلا مسنا يتأمل، ويمكن رؤية هذه الصورة بوضوح بعكس الضوء عليها. ويوجد بالورقة خيط أمني ملون (أخضر، أصفر، أخضر) مدمج بصورة عمودية ويحتوي على النص المطبوع بخط صغير (البنك المركزي الموريتاني).
وتحت مصباح الأشعة فوق البنفسجية، تظهر بوضوح في الورقة النقدية الجديدة، بعض العناصر بألوان مختلفة، مع خيط أمني مشع بألوان قوس قزح ويظهر الترقيم مشعا باللون الأخضر وتصبح الألياف المدمجة في الورق مشعة أيضا تحت الضوء فوق البنفسجي (باللون الأزرق والأصفر والأخضر).
وفضلا عن ذلك، تظهر القيمة السطحية باللون الأصفر ويظهر المنظر الثانوي الموجود على ظهر الورقة النقدية بشكل مشع بلون (أخضر ـ أصفر).
وللاشارة، ، فإنه عكسا للورق الصناعي، فإن الأوراق النقدية ليست مشعة.
 

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems